لمحة عن الحياة في بريطانيا

لمحة عن الحياة في بريطانيا:

_تتألف دولة بريطانيا العظمى من إنكلترا واسكتلندا وويلز وإرلندا الشمالية حيث يقدر عدد سكانها بـ 62 مليون نسمة.

_يتنوع سكان بريطانيا بتعدد مذهل من حيث الأصول والأديان والمذاهب والعرقيات حيث يأتي المهاجرون من كافة الدول من أجل الدراسة او السياحة او الاستثمار.

حيث يمكن القول ان المجتمع البريطاني شعب متفتح العقل ومتقبل للغير ومتسامح وهو أيضا شعب ودود ولكنه متحفظ وهادىء الطباع حيث أنه لا يحب ان يتدخل أحد في شؤونه او ان يتدخل في شؤون أحد.

_ويعرف عن الشعب البريطاني أنه شعب مرح حيث انه يحب المزاح جداً ويقدره حتى في المواقف الصعبة وتراه يتعامل مع المشاكل بكل بساطة وسلاسة.

الثقافة في بريطانيا:

تمتاز بريطانيا بوجود عدد هائل من المسارح وبأنها نبع ثقافي ثري وفي كل مكان تقريباً لا بد أن يتواجد مسرح او معرض فني او مكتبة أثرية، ففي منطقة غرب لندن يوجد حوالي 300 مسرح تمارس فيه عمليات الإنتاج والعرض والتقديم وكما يوجد في بريطانيا أفضل المكاتب والمتاحف الأثرية والتاريخية كالمتحف البريطاني بدءا من الموميائات المصرية إلى الوثائق التاريخية الهامة.

وفي بريطانيا أيضا عندما يتم دعوتك للعشاء او لحفلة ما من قبل أحد الأصدقاء يجب ان تحضر معك هدية بسيطة كباقة من الورود او قطع من الشوكولا مع الأخذ بالإعتبار أن مسألة المواعيد وإحترام الوقت هي مسألة هامة جدا يجب الانتباه إليها.

هناك مساواة كاملة بين الرجال والنساء في جميع نواحي الحياة كالحقوق والواجبات والوظائف والترقية والتعليم.

الطقس في بريطانيا:

من الصعب جدا في بريطانيا التنبأ بحالة الطقس وذلك بسبب موقعها الجغرافي وطقسها الغائم وتساقط الأمطار في معظم أيام السنة ام بالنسبة للأيام الدافئة والمشمسة فهي قليلة جدا.

يكون فصل الشتاء في بريطانيا باردا جدا حيث تصل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر ويكون الطقس باردا أكثر في الأجزاء الشمالية حيث تتهاطل الثلوج في المدن الشمالية طيلة فترة فصل الشتاء اما بالنسبة للأجزاء الجنوبية فيندر فيها تساقط الثلوج.

ويكون فصل الصيف معتدلا مع احتمال ورود بعض الموجات الحارة لفترة لا تزيد عن عدة اسابيع إذ أن قد تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية وهي أعلى درجة حرارة قد تصل إليها بريطانيا.

الاتصال ببلدك من بريطانيا:

يتوفر لدى بريطانيا خدمات إتصال عديدة وممتازة تمكنك من الأتصال مع اصدقائك وأقاربك وعائلتك في أي وقت ترغب به، كما أن خدمات الإتصال الموجودة حديثة ومتطورة واستخدام الإنترنت والبريد الإلكتروني سهل جدا.

هناك العديد من الطرق للإتصال هاتفيا ببلدك حيث أن أرخصها شراء بطاقة مكالمات هاتفية مدفوعة مسبقا بأسعار مختلفة 5 و 10 و 20 جنيه استرليني وهي موجودة بكثرة في محلات بيع الجرائد والكتب والمجلات والأسواق التجارية ومكاتب البريد ويجب التأكد من تسعيرة الدقيقة الواحد لاختلافها من بطاقة لأخرى.

وتكون تكاليف المكالمات الوطنية والدولية في أيام الأسبوع منخفضة بين الساعة السادسة مساء والثامنة صباحا، اما في عطل الأسبوع فتكون منخفضة من منتصف الليل يوم الجمعة إلى منتصف الليل يوم الأحد.

بعض الأرقام الهامة:

حجز الطيران            118505

رقم الطوارىء             999

الشرطة                     101

الإجازات والعطل في المملكة المتحدة:

_إجازة رأس السنة في الأول من كانون الثاني.

_إجازة عيد الفصح في أول او ثاني جمعة من أبريل.

_إجازة عيد ميلاد المسيح في الـ 25 و26 كانون الأول.

ويوجد إجازات أخرى مختلفة باختلاف المقاطعات.

شهادة القيادة في بريطانيا:

شهادة القيادة في في بريطانيا تمكنك من القيادة في معظم أنحاء دول العالم وذلك لإعترافهم بها ويمكن للوافدين الجديد القيادة لمدة سنة واحد فقط إذا كان يمتلك شهادة قيادة دولية حيث يمكنه في هذه السنة استصدار الشهادة البريطانية بعد اجتياز الاختبار الموصى به.

يمكن تعبئة نموذج طلب التقدم للحصول على شهادة القيادة ودفع الرسوم عبر الكترونياً عبر الرابط التالي:

https://motoring.direct.gov.uk/service/DvoConsumer.portal?_nfpb=true&_pageLabel=FAP&_nfls=false

شروط الحصول على شهادة القيادة:

_ أن يكون عمرك لا يقل عن 17 سنة (ويحق لمن هم دون الـ 17 سنة الحصول على شهادة مؤقتة لمدة ستة أشهر فقط).

_أن تكون مقيما في بريطانيا وقادرا على إثبات إقامتك في السنوات الثلاثة الماضية.

_أن يكون نظرك ممتاز.

_أن تكون غير ممنوع من قيادة السيارة بسبب ما.

_أن تكون قادر على دفع المبلغ المطلوب للحصول على الشهادة المؤقتة.

_أن يكون لديك جواز سفر.

يستغرق الحصول على الشهادة المؤقتة من اسبوع إلى ثلاثة أسابيع وإذا تأخر وصول الرخصة لأكثر من أربع اسابيع فبإمكانك الاستفسار عبر الإتصال بـ DVLA Customer Enquiries هاتف 03007906801