اللجوء في بريطانيا

للمباشرة في إجراءات تقديم اللجوء:

_يجب أن يكون الطلب مسجلا لدىUK Border Agency (وكالة الحدود بالمملكة المتحدة) مع إدراج أي أحد من أتباع الشخص الطالب للجوء (زوجته أو أطفاله) في الطلب، وهذا سيشمل التحدث إلى موظف من وكالة الحدود بالمملكة المتحدة والذي سوف يلتقط صورة للشخص المعني ولأتباعه ويأخذ بصمات الأصابع وسيطرح أسئلة متعلقة بسبب فراره من بلده وهويته ومعرفة كيفية مجيئه إلى المملكة المتحدة.

_ طبعاً هم يقومون بتلك الإجراءات للتأكد من أن المملكة المتحدة هي المكان المناسب للنظر في طلب اللجوء، ويجب أن يرافق الشخص المتقدم أحد من أتباعه في هذه المرحلة لكي يتسنى لهم تسجيلهم في طلبه أيضاً.

_يجب أن يكون الشخص المعني صادقاً جداً أثناء إجراءات التدقيق لأنه وببساطة يمكن أن يلحق الضرر بطلبه للجوء مما ينتج عن ذلك الملاحقة القضائية ورفع دعوى في المحاكم البريطانية حيث من الممكن اتهامه بالخداع ودخول المملكة المتحدة بوثائق سفر مزورة من قبل وزارة الداخلية فالأخيرة طورت معايير لتقرير متى يكون هناك إخلال بالمصداقية من قبل طالب اللجوء، ومن ضمن هذه المعايير:

1_طالب اللجوء لم يقدم طلبه عند وصوله مباشرة.

2_إخفاء أي حقائق مادية أو أوراق متعلقة بطلبه.

3_إخفاء أو إتلاف جواز أو وثيقة سفره.

4_قام بتقديم طلبه بعد قرار ترحيله أي: عدم السماح له بالدخول من البلد الذي طلب اللجوء إليه.

5_أن يقوم بالأنشطة السياسية في المملكة المتحدة بهدف إعطاء طلبه قوة أكبر من أجل الموافقة عليه.

6_يقوم بتقديم أدلة مغلوطة لدعم وإعطاء قوة أكبر لطلبه.

7_أن يكون بالإمكان البحث واللجوء في مكان آخر أكثر أمنا في موطنه الأصلي ولكنه لم يفعل.

_سيتم تخيير طالب اللجوء إذا كان يريد المشرف على القضية ذكر أم أنثى (موظف من وكالة الحدود بالمملكة المتحدة) أثناء التدقيق في طلبه للجوء.

_سيتم بعد ذلك منحه بطاقة طلب تسجيل Application Registration Card وتحتوي البطاقة على جميع تفاصيله الشخصية بما في ذلك اسمه وتاريخ ميلاده وجنسيته وصورت وبصمات أصابعه وتهدف هذه المرحلة بشكل جزئي إلى إمكانية إعادته إلى "بلد آمن آخر" غير المملكة المتحدة، وسوف تنص البطاقة على عدم السماح له بالعمل في المملكة المتحدة وقد تسجل أيضا شروط حضوره للتبليغ لدى وكالة الحدود بالمملكة المتحدة وسيحتاج كل من أتباعه إلى بطاقاتهم الخاصة.

_وإذا وافقت وكالة الحدود بالمملكة المتحدة على منحه دعم مالي، يجب إبراز بطاقة تسجيله في كل مرة ليستلم فيه المال وإبرازها أيضا لموظفي دائرة الهجرة الرسميين في حال طلبوا منه ذلك.

_وإذا لم يتم منحه بطاقة طلب تسجيل في أول مرة قدم فيها طلبه للجوء سيتم إعطائه رسالة Standard Acknowledgement Letter والتي ستكون بمثابة بديل مؤقت لبطاقة طلب التسجيل، ومن المحتمل أن تكون الرسالة صالحة لمدة شهرين فقط من تاريخ صدورها وقبل أن تنتهي صلاحية الرسالة إذا لم يتم إتخاذ قرار نهائي بشأن طلبه للجوء في غضون ستة أشهر- رغم أن هذا لن يكون ممكناً دائماً - سيحتاج هو ومن معه للحصول على بطاقة طلب التسجيل وذلك عبر الإتصال بالوحدة المركزية لحجز البطاقة Central Event Booking Unit في أسرع وقت ممكن.

_من الممكن لطالب اللجوء أن يطلب من المشرف على قضيته تفاصيل الإتصال الخاصة بهذا القسم.

_يتم النظر بشكل خاص وبإجراءات مختلفة بطلبات الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة وذلك نظراً للاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالأطفال. وستهتم وكالة الحدود بالمملكة المتحدة بضرورة حماية وتعزيز رفاهية الأطفال بالمملكة المتحدة عند النظر في طلباتهم.

_عند ادعاء طالب اللجوء أن عمره يقل عن 18 سنة ولم يكن لديه أي وثائق تثبت أن عمره كذلك في حين أن مظهره الجسماني والسلوكي يظهران بأنه يزيد عن 18 سنة، سوف تعتبره وكالة الحدود بالمملكة المتحدة على أنه شخص بالغ طوال فترة تقديم طلبه حتى يقوم بتقديم إثباتات وأدلة مقنعة على أن عمره أقل من 18 سنة.

_ سيتم إيوائه في سكن أولي إلى حين تقييم طلبه للحصول على الدعم والذي سيملأه فور وصوله من قبل وكالة الحدود بالمملكة المتحدة.

_قد يطلبوا منه حضور الإبلاغ الأول حيث سيتم إبلاغه بالتاريخ والمكان.

مقابلة اللجوء:

_مقابلة اللجوء هي فرصة للتحدث وجه لوجه مع المشرف على قضية طالب اللجوء حول سبب مغادرته لبلده وخوفه من العودة إلى وطنه، ومن المهم جدا حضور المقابلة.

_ستجرى هذه المقابلة بلغة طالب اللجوء الخاصة أو بأي لغة هو يفهمها مع العلم أنه بإمكانه إحضار ممثله القانوني معه إلى المقابلة، وبالرغم من أنه يتلقى نصيحة قانونية مجانية من ممثله إلى أنه يجب عليه التحقق من ذلك معه.

_من المهم أن يقوم بتقديم سرد واضح مع أية أدلة أو معلومات مساندة لدعم روايته في هذا الوقت أو قبل ذلك للمشرف على قضيته، مع العلم انه يجب عليه تقديم السرد والمعلومات والأدلة في مدة لا تتجاوز 5 أيام عمل بعد مقابلة اللجوء الأساسية. يجب عليه إخبار المشرف على قضيته وممثله القانوني في حال تعذر عليه ذلك.

_إن لم يحضر مقابلة اللجوء الأساسية سوف تراسله وكالة الحدود بالمملكة المتحدة خطياً عن سبب عدم حضوره لمقابلة اللجوء وإن لم يرد ضمن الأجل المحدد والمفصل في الرسالة قد يتم معاملة طلبه على أنه مسحوب (إذا تم تسجيل طلبه على أنه مسحوب، لن يتم النظر إلى طلبه مرة أخرى).

_لا يتم تأجيل المقابلات إلا في حالات اعتلال صحي أو أسباب استثنائية أخرى حيث يجب إخبار المشرف على القضية بأسرع وقت ممكن، مع العلم ان المشرف غالباً سيطلب تقديم أي دليل طبي بشأن أي مرض من قبل طبيبه العمومي.

_سيتم اتخاذ قرار بشأن قضية طالب اللجوء بعد المقابلة من قبل المشرف وسيتم إعلامه بالقرار خطياً, والنتائج المحتملة هي كالآتي:

_إذا تم منحه حق اللجوء فهذا يعني ان طلبه كان ناجحاً وسيتم الإعتراف به كلاجىء وفق اتفاقية دبلن للاجئين لعام 1951 وسوف يتم السماح له بالبقاء بالمملكة المتحدة لمدة 5 سنوات ولكن ستتم مراجعة حالة لجوئه إذا وقع تغيير كبير خلال هذه المدة في بلد إقامته السابق مما يعني أنه لم يعد بحاجة للحماية الدولية أو وجد دليل آخر بأن حالة لجوئه لم تعد مناسبة.

_إذا تم رفض منح طالب اللجوء حق اللجوء سوف يتلقى الأسباب الكاملة وراء هذا القرار في رسالة خطية حيث يمكنه الإستئناف ضد هذا القرار في محاكم المملكة المتحدة وسوف يتم إشعاره بحقوق الإستئناف من قبل المشرف على قضيته.

_إذا لم يكن طالب اللجوء مؤهل كلاجئ كما هو موضح في اتفاقية دبلن للاجئين لعام 1951، ولكن تم القبول على أنه بحاجة إلى حماية دولية، سوف يسمح له بالبقاء بالمملكة المتحدة لمدة 5 سنوات ولكن سيتم مراجعة منحه الحماية الإنسانية والترخيص له بالدخول والبقاء إذا وقع تغيير كبير في بلد إقامته السابق خلال هذه الفترة مما يعني أنه لم يعد بحاجة إلى حماية دولية أو وجد دليل آخر أن منح الحماية الإنسانية لم يعد مناسبا.

_إذا لم يتم قبوله من قبل وكالة الحدود بالمملكة المتحدة على أنه بحاجة إلى حماية دولية وتم رفض طلبه للجوء فإن وكالة الحدود بالمملكة المتحدة تعتبر أن هناك أسباب استثنائية للسماح له بالبقاء لفترة مؤقتة لا تتجاوز 3 سنوات.

معلومات هامة:

_يستطيع اللاجئ في بريطانيا دراسة المرحلة الجامعية الأولى وذلك عبر الحصول على قرض دراسي من الدولة أما في مرحلة الدراسات العليا أي الماجستير فيجب ان يكون التمويل شخصي.

_يستطيع أي شخص أتى عن طريق فيزا سياحة أو دراسة أن يقدم لجوء بمجرد الوصول إلى بريطانيا.

_الحكومة في بريطانيا لا تقوم بمنح اللجوء عن طريق السفارات.

_بريطانيا تقوم بتشديد كبير على طلبات اللجوء حيث لا يكفي ادعاء طالب اللجوء أنه مضطهد ويتعرض للظلم الشديد بل يجب أن يقوم بتقديم إثباتات تدل على ذلك.

_بريطانيا لا تقوم بالتساهل في موضوع البصمات فإن وجد لطالب اللجوء أي بصمة في أي بلد اوروبي يتم ترحيله إليها مباشرة.

_يحصل اللاجئ على لجوء إنساني مدته ثلاث سنوات قابل لإعادة النظر والترحيل إذا لم تقتنع وزارة الداخلية بذلك.

_يحصل اللاجئ على لجوء سياسي مدته خمسة سنوات إذا وجد خطر حقيقي يهدد حياته.

_عندما يقوم الشخص المعني بطلب اللجوء، قد يتم القيام بحجزه أو منحه حق الدخول المؤقت ويعني حق الدخول المؤقت أنه يسمح له بالبقاء ريثما يتم النظر بطلبه للجوء.

_سوف يطلب من طالب اللجوء بموجب القانون أن يسكن في عنوان معين، قد يكون ذلك مع أصدقاء أو أقارب ولكن إذا تم منحه سكن من قبل وكالة الحدود بالمملكة المتحدة فلن يكون بإمكانه إختيار العنوان أو المنطقة وقد يطلب منه الحضور للإبلاغ في مركز الإبلاغ أو في مخفر الشرطة وإذا لم يمتثل لهذه الشروط قد يتم اتخاذ القرار بحجزه.

_سيكون المشرف على قضيته مسؤولاً عن تحديد أوقات الحضور للإبلاغ.

_سوف يتم التدقيق في فترات الحضور للإبلاغ بإنتظام وتعديلها عند الحاجة وأي دعم يتم تقديمه له يكون مرتبطاً بهذا الحضور وفقا للتوجيهات المبينة وأي غياب أو إخفاق في الحضور قد ينجم عنه تعليق او إيقاف دعم اللجوء.

_من مصلحة طالب اللجوء الامتثال لإجراءات اللجوء وإذا لم يحضر مقابلة اللجوء الأساسية دون عذر واضح، قد يؤدي ذلك إلى رفض طلبه للجوء ويعتبر طلبه على أنه مسحوب ولا يمكن أن يتقدم للطلب مجدداً، وإذا كان لديه مشاكل في الحضور يجب أن يعلم المشرف بقضيته في أسرع وقت ممكن إذا كان السبب ناتج عن مرض معين أو ظروف استثنائية حيث يجب تقديم دليل بذلك.

_خلال مرحلة إتمام إجراءات طلب اللجوء سوف يتلقى طالب اللجوء رسائل عديدة من وكالة الحدود بالمملكة المتحدة، ستكون معظم الرسائل باللغة الإنكليزية وإذا لم يفهم محتوى رسالة ما، يمكنه أن يطلب من ممثله القانوني أن يشرح له الرسالة.

حقوق ومسؤوليات:

من حقوق طالب اللجوء:

1.أن يبقى في المملكة المتحدة طوال فترة طلبه للجوء.

2.يتم منحه الفرصة لتقديم سرد شامل لأسباب هروبه وطلبه للجوء.

3.يتم النظر في طلبه بشكل عادل ودقيق.

4.تضمن له السرية والخصوصية في حق طلبه للجوء بمعنى أن المملكة المتحدة لن تخبر بلده الأصلي بأنه طالب بحق اللجوء فيها.

5.سيحصل على الدعم والسكن في حال كان مؤهلاً للحصول عليهما.

6.سيحصل على ممثل قانوني مع العلم أنه يحصل على المشورة القانونية المجانية.

ومن المسؤوليات التي تقع عليه كطالب لحق اللجوء أن يتعاون مع إجراءات اللجوء وموظفي وكالة الحدود بالمملكة المتحدة في جميع الأوقات، وأي أقوال أو ادعاءات كاذبة ستؤثر على القرار الذي سيتم إتخاذه بشأن حق طلبه للجوء.

ومن واجب طالب اللجوء أن يقدم في أقرب وقت ممكن جميع الوثائق التي بحوزته لإثبات طلبه بخصوص:

_خلفيته بما فيها خلفية تفاصيل أقربائه.

_عمره وهويته وجنسيته/جنسياته.

_أي من البلدان أو الأماكن التي كانت موطنه السابق.

_إذا كان هناك طلبات سابقة للجوء.

_الطرق التي اتبعها في سفره.

_وثائق سفره.

_أي دليل طبي من الممكن أن يدعم طلبه للجوء.

ملاحظة: يجب على طالب اللجوء أن يحاول إحضار جميع الأدلة في المقابلة الأساسية أو تقديم أي وثائق للمشرف على قضيته خلال 5 أيام عمل من تاريخ المقابلة وكل طلب مبني على تضليل يعتبر جريمة خداع ويتم سحب طلب اللجوء نهائيا.

وفي حال سافر إلى خارج المملكة المتحدة يتم سحب طلبه للجوء أيضا.

معلومات إضافية واستفسارات:

_إذا كانت لدى طالب اللجوء أي أسئلة بخصوص الدعم أو المساعدة بخصوص استمارة طلبه فيمكنه الإتصال بأقرب منظمة مستقلة لتقديم المشورة بشأن اللجوء أو ممثله القانوني أو المشرف على قضيته.

_إذا كانت لديه أية أسئلة بعد تقديم استمارة طلبه للجوء، يمكنه الاتصال بالمكتب الإقليمي او الاتصال هاتفياً بخط استفسار دعم اللجوء Asylum Support Enquiry Line على الرقم 08456021739 (مفتوح من الساعة 9:00 إلى 21:00 من الإثنين إلى الجمعة)

يمكن للمنظمات في القطاع الطوعي العمل على مساعدة طالب اللجوء:

_القضايا المتعلقة بالسكن.

_الإحالات إلى وكالات أخرى مثل الخدمات الاجتماعية.

_تنسيق فصول دراسية في اللغة الإنكليزية.

_استفسارات بخصوص دعم اللجوء.

_النصائح بخصوص التمثيل القانوني.

_وضع أطفال طالب اللجوء في المدارس.

_قضايا الاندماج بالنسبة لأصحاب الطلبات الذين منحوا حق اللجوء.

يمكن الاتصال عبر الأرقام التالية:

منظمة العمل الصالح للاجئين

(Refugee Action)

01159418552

إيست ميدلاندز

East Midlands

مجلس اللاجئين ((Refugee Council

01473221560

شرق إنكلترا

East of England

مجلس الويلز للاجئين

(Welsh Refugee Council)

02920489800

ويلز

Wales

منظمة العمل الصالح للاجئين

(Refugee Action)

01179892100

جنوب شرق إنكلترا

South East England

مجلس اللاجئين ((Refugee Council

02073466700

لندن

London

خط المساعدة للمهاجرين

(Migrant Helpline)

01304203977

جنوب شرق إنكلترا

South East England

المجلس الإسكتلندي للاجئين

(Scottish Refugee Council)

01412489799

اسكتلندا

Scotland

مركز الموارد المتعدد الثقافات

(Multicultural Resource Center)

02890244639

إرلندا الشمالية

North Ireland

خدمة اللاجئين لشمال إنكلترا

(North England Refugee Service)

01912220406

شمال شرق إنكلترا

North East England

مجلس اللاجئين ((Refugee Council

01132449404

يوركشاير وهامبرسايد

Yorkshire& Humberside

منظمة العمل الصالح للاجئين

(Refugee Action)

01612331200

شمال غرب إنكلترا

North West England

مجلس اللاجئين ((Refugee Council

01216221515

وست ميدلاندز

West Midlands

 

العودة الطوعية المدعومة (Voluntary Assisted Return):

_تتوفر المساعدة في أي مرحلة من مراحل طلب اللجوء إذا قرر طالب اللجوء العودة إلى بلده الأصلي.

_تشرف المنظمة الدولية للهجرة على البرنامج التطوعي للمساعدة على العودة وإعادة الإندماج وهي منظمة غير حكومية.

عندما يعود اللاجئ إلى بلده الأصلي يمكنهم مساعدته في:

_إنشاء مشروع تجاري صغير.

_التعليم.

_التدريب لمنحه المهارات اللازمة لعمل ما.

_كذلك يمكنهم مساعدته على العودة إلى بلده الأصلي عبر إعطائه:

1.تذاكر ووثائق سفر.

2.المساعدة في ترتيب سفره.

_والمكتب الرئيسي للمنظمة الدولية للهجرة IOM في المملكة المتحدة مركزه لندن

حيث يتحدث الموظفين هناك أكثر من 30 لغة مختلفة.

_لا داعي لتحديد موعد لزيارة هذا المكتب فمواعيد الزيارة متاحة ما بين 10 صباحا و1 بعد الظهر وما بين 2 بعد الظهر و 4:30 بعد الظهر (من الإثنين إلى الجمعة). كما يوجد للمنظمة الدولية للهجرة مكاتب في:

بيرمينغهام Birmingham، بريستول Bristol، كلازجو Glasgow، ليدز Leeds ليفربول Liverpool، ومانشستر Manchester.

للمزيد من المعلومات يمكن الاتصال هاتفياً ومجاناً بالمنظمة الدولية للهجرة في لندن على الرقم 08007832332.