الوصول الأسود

الوصول غير الشرعي (الوصول الأسود):

_يستطيع الشخص التقدم إلى طلب للجوء في المملكة المتحدة عن طريق فيزا سياحة أو دراسة بمجرد وصوله إلى أراضيها مع الأخذ بالاعتبار أن المملكة المتحدة لا تمنح حق اللجوء عن طريق السفارات.

_ويمكن أيضا الحصول على حق اللجوء عن طريق فيزا مؤتمر او او عن طريق فيزا إلى اليونان والمكوث بها فترة ثم القيام بإجراءات التهريب للوصول إلى المملكة المتحدة بطريقة غير شرعية وذلك لأن اليونان غير معترف على بصمتها من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

_ويقوم أغلبية اللاجئين بالسفر عن طريق تركيا ولكن تكاليف التهريب من تركيا باهظة جدا حيث تصل تكلفة تهريب الشخص الواحد بمعدل وسطي حوالي 10000 يورو والمهربون الأتراك لا يتمتعون بالخبرة التي يتمتع بها اليونانيون في التهريب كما ان وسائلهم وطرقهم في التهريب أقل بكثير من وسائل وطرق اليونانيين.

_ومن وسائل التهريب عند الأتراك جوازات سفر مزورة أو شبيهة مختومة عن طريق الرشوة أو عبر حضور صاحب الجواز الأصلي بنفسه إلى تركيا بينما وسائل التهريب عند اليونانيين تتمثل عبر اي جواز سفر أو بطاقة هوية أو شهادة سواقة اوروبية ودون أي ختم إدخال او إخراج.

_في حال تم اكتشاف ان جواز السفر الذي تحاول الهروب به ليس لك في المطار التركي، فإن الأتراك يقومون فقط بمصادرة الجواز وإطلاق سراحك بعد توقيف أقصاه 48 ساعة، ويمكنك تكرار محاولة التهريب عدد غير محدود من المرات طالما ان اتفاقك مع المهرب هو الدفع بعد الوصول (قد تستغرق محاولات تهريبك من تركيا إلى اليونان مدة طويلة لا تقل عن ثلاثة أشهر).

_ويرى البعض في السفر بحراً إلى اليونان حل مثالي رغم امتزاجه بالخطر بتكلفة تتراوح حسب أمان وراحة وسيلة التهريب بين 800 و2800 يورو للشخص الواحد بواسطة قارب مطاطي ويستغرق زمن الوصول حوالي الساعة إن لم يتعرض لكم خفر السواحل الذين قد يرغموكم على العودة او تفتيش القارب وربما سرقة أموالكم ثم إرغامكم على العودة إلى تركيا.

_اما الخروج عن طريق البر من تركيا إلى اليونان فهو خطر جدا وخاصة بالنسبة للعائلات.

_والتهريب عن طريق البر من تركيا إلى بلغاريا أيضا خطر جدا حيث أنه في حال تم اعتقالكم وهو الاحتمال الأكبر بسبب طول المسافة سيرا على الأقدام سوف يجبرونكم على البصم في بلغاريا وبالتالي لن يكون لكم أمل في اللجوء في أي بلد أوروبي.

_وعند الوصول إلى اليونان قم بتسليم نفسك مع جواز سفرك إلى أقرب مركز شرطة حيث سيتم إعطائك إقامة لمدة 6 أشهر مع العلم ان البصمة اليونانية غير معترف عليها وبالتالي لن تشكل أي خطر في بلد اللجوء.

_وفي حال وصولكم إلى جزيرة مهجورة او منطقة معزولة قم بإبلاغ الصليب الأحمر إذا كان خطك التركي يعمل وذلك لحمايتكم من ابتزاز خفر السواحل وفي حال اتخاذ الإجراء الأخير للسفر إلى بلد اللجوء يمكنك تأمين جواز سفر أوروبي من قبل أصدقائك او معارفك للسفر بواسطته ولا يهم التشابه كثيرا طالما ان لون العينين والبشرة والعمر هو نفسه او متقارب على الأقل وفي هذه الحالة لن تكون بحاجة إلى مهرب لأنك تستطيع السفر بنفسك بمجرد الحصول على تذاكر سفر إلى بلد اللجوء ودفع إلى صاحب الجواز (إن طلب ذلك).

_يفضل ان تجيد بعض الجمل الأجنبية الأكثر استخداما (ما اسمك، ماذا تعمل، أين تسكن) بلغة جنسية صاحب الجواز وحفظ المعلومات على الجواز بدقة وفي حال شكّل شك مسؤولو الجوازات بك لا يمكنهم إثبات ان الجواز ليس لك إلا عبر إحراجهم بالأسئلة لك لدفعك إلى الاعتراف.

_خذ بالاعتبار دائما ان موظفي المطار لا يجيدون لغة صاحب الجواز أكثر منك وبالكاد يجيدون تحدث اللغة الإنكليزية، فهم يهتمون فقط بالإجابة على أسئلتهم ولا تخف من قولهم بأنهم سيطلبون مترجما او خبيرا في اللغة فهم لا يملكون لا الموارد ولا الوقت.

تجنب الحديث بالمطار باللغة العربية وارتدي ملابس كالتي يرتديها الأوروبيون وحافظ على اتصال بصري مع موظفي المطار وبابتسامة لائقة دون إظهار أي علامة من علامات الاضطراب والخوف.

فيزا الشنغن:

فيزا الشنغن لا تخولك للدخول إلى بريطانيا سواء بفيزا سياحية او دراسية لأن بريطانيا هي ليست من الدول المنضمة في اتفاقية شنغن.