العمل في النرويج

العمل في النرويج:

_النرويج هي من أفضل دول العالم من ناحية المعيشة وفرص العمل فحسب احصائيات عام 2013 فإن متوسط دخل العامل السنوي يقارب 72000 دولار.

_هناك انخفاض كبير في نسب البطالة في الدولة (3.3% في منتصف عام 2014) إلى أن الحصول على الوظائف لا يخلو من المنافسة الحادة ويحق للعامل العمل بين 33-37 ساعة أسبوعيا ويحدد ذلك في عقد العمل ويمكن للعامل أن يبقى في منزله ويحصل على أجره كامل عندما يتعرض للمرض فيكون رب العمل مسؤول عن دفع الاجر لأول 16 يوم من المرض وبعدها يستلم مكتب التأمين الوطني دفع الأجر ويلزم توثيق ضرورة الغياب من قبل الطبيب او من قبل شهادة الشخص نفسه في بعض الحالات, ويحق للعاملين الحصول على 28 يوم عطلة سنوياً بشكل طبيعي وعطلة مدفوعة الأجر في حال إنجاب طفل.

_يوجد نقابات للعمال في النرويج (منظمات) تتفاوض مع أصحاب العمل بالأمور المتعلقة بأجور وحقوق العمال كعدد ساعات العمل والاجازات السنوية ويعتبر الانضمام للنقابة العمالية نشاط هام لتنظيم العمال ويدفع العامل المنضم جزء صغير من أجره كاشتراك شهري بسيط للنقابة وتبلغ نسبة العمال المنظمين في النرويج حوالي 63% من العمال وتسمى أكبر منظمة خاصة بالعاملين (LO)وأكبر منظمة لأرباب العمل (NHO).

. _عند إيجاد فرصة عمل أو وظيفة ما يجب كتابة طلب للحصول على الوظيفة وترفق معه السيرة الذاتية.

_يجب أن يشمل طلب الحصول على عمل نقاط أساسية تشرح نشاط المتقدم الحالي بشكل موجز وما يفعله في الوقت الحاضر ولمحة بسيطة عن ماضيه وخلفياته وسبب اختياره هذا العمل بالذات وطريقة وصوله وسماعه بهذه الوظيفة، ولا يكتب الطلب بشكل عشوائي فيعتبر التنظيم والترتيب عامل هام ومؤثر على النتيجة الأخيرة (مثلاً يجب كتابة الاسم والعنوان في الطرف العلوي الايسر من الطلب ويكتب المكان والتاريخ بالجزء الأيمن في أخر الطلب) ويتم تقديم الطلب إما عن طريق الانترنت أو بالبريد العادي مع السيرة الذاتية ونسخة من جميع الشهادات والوثائق التي توضح مؤهلات الشخص المتقدم.

_بالنسبة للسيرة الذاتية فهي وثيقة تشرح خبرات المتقدم العملية ومؤهلاته العلمية ومستوى تعليمه وشهاداته ويجب طبعاً إرفاق معلومات شخصية كالاسم والعمر ومكان وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية وغيرها ويفضل ذكر الأعمال الطوعية والنشاطات والمهارات الحاسوبية واللغوية والأعمال الخيرية فهي تعزز وتغني الطلب.

_رب العمل هو المسؤول عن خصم الضرائب من أجور عماله وتحويلها إلى الجهات الرسمية المعنية بالأمر وتنفق النرويج التي تعتبر من أكثر دول العالم رفاهية هذه الضرائب والرسوم على رفاهية شعبها وتختلف قيمة هذه الضرائب وبشكل عام كلما زاد الدخل تزداد الضريبة وكمتوسط يدفع العامل في النرويج 25% من دخله كضريبة.

_لا ينصح بالعمل الأسود في النرويج (أي العمل دون توقيع عقد عمل ودون دفع ضرائب للدولة) رغم أنه مخالف للقانون أصلا فالعامل لن يحصل على مساعدة أو إعانة عند المرض ولا على أجر العطل ويحرم من معونة التقاعد والبطالة في حال البطالة، والعمل الأسود لا يضمن التأمين ضد حوادث العمل ولا يسمح بالاقتراض من البنك.

 

مصلحة العمل والرفاهية في النرويج(NAV)

_مصلحة العمل والرفاهية في النرويج هي وسيط للمهاجرين الباحثين عن عمل لمساعدتهم في البحث والحصول على عمل مناسب لهم حيث تقدم معلومات عن وظائف معينة ومحددة وتقوم بالمساعدة في الحصول على وظيفة مناسبة وذلك بأقصى سرعة ممكنة عن طريق متابعة ملف الباحث وتسيير الخطوات الإجراءات المتعلقة بالحصول على الوظيفة.

_لا شك أن مصلحة العمل ذات خبرة واسعة بهذا المجال فهي الرائدة في فهم أليات ومتطلبات سوق العمل في النرويج وطبعا لابد من وجود تعاون وتنسيق مشترك بينها وبين السلطات والمنظمات المختصة بمكافحة البطالة.

_مصلحة العمل والرفاهية لا تقوم فقط بإرشاد الباحثين لإيجاد عمل لهم، بل تتيح لهم فرصة التدرب وتأهيل أنفسهم ليتمكنوا من الحصول على وظيفة من خلال نشاطات ودورات تدريبية مدفوعة التكاليف ,كما تقوم بتوفير مساعدات مادية عند الحالات المرضية او عند الحاجات القصوى خلال حياة الشخص.

_هناك مكاتب تابعة لمصلحة العمل والرفاهية في -أوسلو-كريستيانساند-بيرغن-وتروندهايم. ويجوز لمقدمي الطلب من محافظات أخرى التقدم بطلب المساعدة لدى: مقدمة مصلحة العمل والرفاهية النرويجية وهي وحدة أساسية تخصصية في مصلحة العمل حيث تقوم بالتعاون مع مصلحة العمل والرفاهية في كافة السلطات المحلية وذلك لتقديم الخدمات للمهاجرين الباحثين عن العمل.

وبالنهاية تقدم مصلحة العمل والرفاهية في النرويج الخدمات التالية:

_إعانة للحالات المرضية.
_إعانات مالية.
_التقاعد الناتج عن عجز ما.
_إعانة البطالة.
_التدريب التأهيلي للعمل وتوفير دورات متعددة مدفوعة التكاليف توافق احتياجات المهاجرين الباحثين عن العمل.

_مقابلات تهدف لإرشاد المتقدم للعمل بحسب قدراته واختبار اللغة لديه.

الموقع الإلكتروني لمصلحة العمل والرفاهية في النرويج: www.nav.no
 

العمل بالنسبة للاجئين:

يجب على اللاجئ أن يحصل على تصريح إقامة ليتمكن من العمل ويدوم مفعول التصريح سنة واحدة قابلة للتجديد (أي تصريح العمل مرتبط بتصريح الإقامة), وفي حال عدم تمكن الشخص من تجديد او تمديد جواز سفره الأصلي يتم التقديم على جواز سفر اللاجئين ويمكن منح طالب اللجوء رخصة عمل مؤقتة حتى تقوم مديرية الهجرة في النرويج بفحص طلب اللجوء الخاص به.

موقع مديرية الهجرة في النرويج (UDI): http://www.udi.no/en/

 

أهم اختصاصات العمل في النرويج:

1-التمريض بكافة الاختصاصات ومتوسط الأجر 5000 دولار شهرياً.

2-الطب ومتوسط الأجر 9000-10000 دولار شهرياً (تختلف الأجور حسب الاختصاص).

3-طب الأسنان ومعدل الأجور يصل لأكثر من7000 دولار شهرياً.

4-هندسات الميكانيك والكهرباء والالكترون.

5-تقانة المعلومات (مطورون ومبرمجون).

6-الهندسة المدنية.

7-هندسات المناجم والنفط والكيمياء.