ما بعد الوصول إلى النرويج

تصريح الإقامة الإنساني ولأسباب الحماية:

إذا لم تتوافق حالتك مع شروط قبول اللجوء، يمكنك الحصول على تصريح إقامة للحماية وذلك إذا كانت عودتك إلى وطنك غير أمنة.

يمكنك الحصول على إقامة إنسانية وذلك شرط وجود حالة إنسانية مبررة لذلك، كان يكون اللاجئ مريض بمرض خطير أو في حال وجود حرب في بلده الأم.

مرحلة انتظار تصريح الإقامة (الرفض أو القبول):

سوف تتلقى تصريح منح الإقامة إذا أيقنت UDI أن حياتك وحريتك مهددة في بلدك الأم بسبب انتمائك السياسي أو الجنسي أو العرقي أو الديني أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينةأو بسبب الوضع الأمني كالحرب وذلك شرط أن تكون حكومتك غير قادرة على حمايتك من هذه الأخطارأو أن حكومتك هي من تهدد حياتك.

يعطى اللاجئ بطاقة عمل مؤقتة لحين اصدار تصريح الإقامة وتتراوح مدة انتظار اصدار القرار بين 6 أشهر إلى سنتين.

ومن الممكن أن تعطي الحكومة النرويجية اللجوء في الحالات التي تكون فيها أنت أو أطفالك في حالة صحية خطيرة، ويعطى اللجوء الإنساني في حال كانت صحة الشخص وحياته في خطر بسبب عدم توافر العلاج المناسب في بلده.      

بعد بضعة أسابيع أو أشهر من التواجد في النرويج سيتم نقل اللاجئ إلى بلدة يتعلم فيها اللغة النرويجية وكيف يمكنه العيش ضمن المجتمع النرويجي وتتضمن الدورات التعليمة تعليم القوانين والقواعد المهمة في النرويج، والهدف من هذه الدورات هي زيادة فرصة اللاجئ في الحصول على فرصة عمل ليستطيع دعم نفسه وتثبيت أقدامه في المجتمع النرويجي.

قبول طلب الإقامة:

في هذه الحالة سوف يعطى اللاجئ إقامة لمدة سنة ويمكن تجديد الإقامة بعد انتهائها، وسيتم إعطاء اللاجئ شقة سكنية وراتب شهري بين 1500-2500 دولار شهريا ويختلف الراتب تبعا للمدينة التي يقطنها اللاجئ ويتكفل اللاجئ بجميع مصاريفه من سكن وكهرباء وماء وطعام وتأمينات صحية وغيرها.

رفض طلب الإقامة:

في حال رفض تصريح الإقامة يمتلك اللاجئ خياريين إما العودة إلى بلده أو يلجئ إلى دولة أخرى أو يقوم باعتراض على قرار الرفض.

وتتم عملية الاعتراض عن طريق محام يطعن بالقرار نيابة عنك ويقدم الاعتراض لمديرية الهجرة UDI ويمكنك تقديم الاعتراض خلال مدة أقصاها ثلاثة أسابيع من تاريخ تلقيك قرار الرفض.

بعد تقديم الاعتراض ستقوم UDI بمعالجة طلبك من جديد ومن ثم يتم تحويلك لمجلس استئناف الهجرة UNE)) وإذا لم يكن هنالك سبب لتغيير القرار سيتم ترحيلك إلى بلدك، أما في حال تغيير القرار ستمنح تصريح إقامة من UNE.

يمكنك إضافة تفاصيل ووثائق جديدة على طلبك ومن الممكن أن تقوم بتوجيه قضيتك إلى محكمة قانونية لكن هذا سيرتب عليك تكاليف إضافية باهظة.

في حال رفض طلب الاقامة سيتم اعطاءك مهلة مدتها ثلاثة أسابيع للعودة إلى بلدك وقبل انتهاء المدة، تستطيع الاتصال بالشرطة أو المنظمة الدولية للهجرة         (IOM) لترتيب أمور سفرك إلى بلدك الأم، ستقوم منظمةIOM بدفع تكاليف تذكرة السفر وستأمن لك رحلة جيدة وآمنة.

إن لم تغادر النروج خلال المهلة المحددة سيتم ترحيلك بشكل اجباري إلى بلدك وستتحمل كافة تكاليف السفر وتذكرة الطيران.

الجنسية النرويجية:

يمكن تقديم طلب الحصول على الجنسية النرويجية بعد مرور سبع سنوات من تاريخ إعطاء الإقامة. ولا يحق لأي شخص أن يحمل الجنسية النرويجية مالم يتخلى عن جميع الجنسيات التي يحملها.

تزوير الوثائق:

في حال اكتشاف الحكومة النرويجية تزوير بالوثائق أو الحقائق سيتم رفض طلب اللجوء بشكل قطعي وترحيله بشكل فوري ولن تكون للاجئ أي فرصة لإعادة النظر في طلبه.

من الممكن أن ينتظر اللاجئ مدة تصل إلى سنتين ليتم اعطاءه الإقامة وبمعنى آخر في حال انتظارك مدة طويلة لا يعني أنه سيتم رفض طلب لجوئك أو أن هنالك مشكلة في وضعك.