اللجوء في النرويج

أحد مخيمات النرويج

اللجوء في النرويج

كما هو الحال في جميع الدول الأوروبية هنالك نوعان للجوء هما اللجوء السياسي واللجوء الإنساني وهو الأسهل ويجب على الشخص أن يكون داخل الأراضي النرويجية ليستطيع تقديم طلب اللجوء الإنساني, اللجوء في النرويج له ميزات عديدة يمكنك قرائها في مقالة منفصلة بعنوان ميزات اللجوء في النرويج تحت مبوب دولة النرويج.

هنالك طريقتين للوصول إلى النرويج الوصول الشرعي عن طريق فيزا سياحة أو دراسة (اقرأ مقالة الفيزا الدراسية في نفس المبوب )  والوصول الأسود وهي الطريقة الأسوأ حاليا حيث أن الحكومة النرويجية تشدد على المهاجرين الغير شرعيين, الطريق للوصول غير الشرعي للنرويج شائك جدا ومحفوف بالمخاطر والصعوبات وذلك نظرا لبعدها الجغرافي عن الدول الآسيوية (كتركيا) ووجود عدة دول أروبية فاصلة بينها وبين إيطاليا التي تعتبر محطة اللاجئين الأولى. لذلك يتعرض الكثير من طالبي اللجوء في النرويج لمشاق عديدة ومعظمهم ينتهي الأمر به بالبصم في دولة أخرى قبل اكتمال رحلته مما يمنعه من طلب اللجوء في النرويج.

طريقة الوصول الشرعي إما أن تكون عن طريق رحلات الترانزيت (التنقل) أو رحلات السياحة أو الدراسة وغيرها، أيا كانت الفيزا التي تحملها يمكنك أن تقدم طلب لجوء شرط عدم وجود بصمتك في السويد والدنمارك وذلك تبعا لاتفاقية بين الدول الاسكندنافية،و تم عقد اتفاقية بين النرويج و ألمانيا منذ ثلاث سنوات لمطابقة البصمات. 

  ملاحظة: النرويج من دول دبلن.

الوصول الشرعي

وهو ما نفضله لقراء موقع لجوء لحرصنا على عدم تكرر الفاجعات التي نسمعها يوميا في تقارير الصليب الأحمر في إيطاليا وخفر السواحل اليوناني وغيره.
الطريقة الأولى تعتمد على التحصل على فيزة دراسة والتي تم شرحها في مقال مفصل .. باختصار إن كان هدفك اللجوء فقط وليس متابعة الدراسة فبإمكانك التحصل على فيزة دراسية عن طريق التقدم لجامعات يعتبر مستواها أقل من الجامعات المشهورة والتي قد تقبل أي متقدم حاصل على شهادة جامعية ويريد دراسة الماجستير لديها وحاصل على شهادة لغة انكليزية أيلتس أو توفل
اذا هذه الطريقة حصرية على الطلاب الخريجين. ولكن إن كنت غير متخرج بإمكانك أيضا البحث عن المعاهد العالية في النرويج والتقدم لها وعادة القبول في هذه المعاهد ليس بالأمر المستحيل, وعند حصولك على أي قبول جامعي تعتبر قد اجتزت 70% من طريقك للنرويج. فما عليك بعد ذلك إلا أن تقدم طلب فيزة لأي سفارة نرويجية مرفقة بنسخة عن البريد الالكتروني التي أرسلته لك الجامعة مبشرةً إياك بقبولها لطلبك.
نصيحة لجوء : دائما وأبدا قم بالبحث عن ماجستير متعلق بدراستك السابقة ليتم قبولك بشكل سهل, وإن لم تجد غايتك, فهناك ماجستيرات عديدة تقبل جميع الاختصاصات مثل "ماجستير ادارة الكوارث" والذي قد يكون مسعفك من المكان الذي انت به.
-بعد قرائتك لهذا المقال واقتناعك بهذه الطريقة , قم فورا بالبدء بتحسين لغتك الانكليزية والتجهيز لامتحان أيلتس أو توفل. (سنقوم في لجوء بتحميل كتب وسلاسل مساعدة لدراسة الأيلتس والتوفل)

الطريقة الثانية: عن طريق التحصل على فيزة سياحة أو زيارة أو عمل
هذه الطريقة تعتمد على المعارف, فإن كان لديك أقارب في النرويج بإمكانهم ببساطة دعوتك لزيارتهم وذلك عن طريق ارسال رسالة إلى السفارة النرويجية للبلد الذي تتواجد أنت به حاليا مرفقة بأوراق كفالة وتأمين صحي وما عليك سوى الاتصال بالسفارة النرويجية وحجز موعد مقابلة بعد ذلك وتقديم طلب فيزة الشنغن مرفقة بالأوراق المطلوبة. ويعتبر الحل المثالي إن كان لديك أحد الأقارب يمتلك شركة صغيرة مهما كان نوعها (حتى لو كانت الشركة عبارة عن محل تجاري بسيط) فبإمكانهم ارسال دعوة لك أيضا مرفقة بطلب عمل وعدة أوراق أخرى تفيد بأنهم بحاجة إليك للعمل لتواجد بعض الميزات بك غير متواجدة بالموظفين النرويجيين (عامل تحدث اللغة العربية مثلا)

طلب اللجوء


الطرق لطلب اللجوء في النرويج متعددة فالغالبية يقومون  بتسليم أنفسهم حال وصولهم إلى المطار إلى أي مركز شرطة أو أي شرطي متواجد في قاعة الاستقبال وذلك عن طريق قول كلمة واحدة ( asylum ) وتعني لجوء. 
ويتم بعد ذلك تحويلهم إلى مركز استقبال اللاجئين وهو في العاصمة أوسلو.
والبعض الآخر يقوم بنفسه بالذهاب إلى مركز استقبال اللاجئين في العاصمة أوسلو وذلك تجنبا للمهاترات الكلامية التي قد تحصل في المطار.

حال الوصول إلى مركز استقبال اللاجئين سيتم أخذ كامل المعلومات الشخصية عن طالب اللجوء كالاسم الثلاثي والجنسية وبصمات الشخص، وبعد ذلك سيجلس الشخص في غرفة الانتظار إلى حين قدوم المحقق والمترجم وطبيب نفسي.

وبعدها يتم ادخال الشخص إلى قاعة التحقيق ويتم أخذ بصماته العشرة ومن ثم يعطى بطاقة لاجئ وغالبا لايتوافر المحقق والمترجم بشكل فوري لذلك يتم تسليم اللاجئ غرفة مشتركة في مركز اللجوء ويقيم بها لمدة تترواح بين يوم إلى عدة أيام لحين التحقيق معه.

مرحلة التحقيق

سيتم التحقيق مع طالب اللجوء وأغلب الأسئلة تدور حول طريق الوصول إلى النرويج وسبب طلب اللجوء فيها ويقوم المحقق بكتابة جميع المعلومات الشخصية كالاسم الثلاثي والمهنة واسم الام والأب والاخوات والمواليد والزوجة والأولاد، ويستمر التحقيق بين ساعة  إلى 3 ساعات.

يجب الانتباه إلى الأسئلة جيدا فقد يعاد طرحها بأساليب مختلفة ليتأكد المحقق من صدق طالب اللجوء ومن الأفضل أن تكون الإجابات دقيقة وخالية من التلفيق والكذب لأن ذلك قد يؤدي إلى رفض طلب اللجوء.

يجب أخذ العلم أن النرويج تتعامل مع كل ملف للاجئ بشكل فردي. ولذلك تختلف فترة إعطاء الردود لكل لاجئ على حدة
للمزيد من المعلومات تابع قرائة باقي المقالات.

فريق عمل لجوء