الإقامة في لبنان (خاص بالسوريين)

إجراءات تجديد الإقامة للسوريين في لبنان

فور دخول السوري إلى الحدود اللبنانية يحصل بشكل رسمي على إقامة مؤقتة  تستمر لمدة 6 أشهر من تاريخ دخوله إلى الأراضي اللبنانية

يحق للسوري تجديد إقامته مجانا من مديرية الأمن العامة مع اقتراب موعد نهاية إقامته، أو بعد إنتهاءها بعدة أيام لأول مرة , وفي المرة الثانية يجب عليه دفع مبلغ
200 دولار أو الخروج من الأراضي اللبنانية ومن ثم الدخول مرة أخرى

الأوراق المطلوبة:

  الهوية الشخصية التي عبرت بها من الحدود السورية واللبنانية إلى داخل الأراضي اللبنانية مرفقة بالكرت الأزرق الذي تسلمته في وقت دخولك إلى البلاد

في حال قمت بالدخول بإستخدام جواز سفرك، فإنك بحاجة فقط إلى جواز السفر، ولا يوجد داعي للكرت الأزرق.

 صورتين شخصيتين.

 صورة عن اللهوية الشخصية، أو عن الصفحة الأولى من جواز السفر.

ملاحظات:

   لا داعي لإحضار ورقة من المختار عن مكان تواجدك في لبنان، حيث سيقوم المسئول هناك بسؤالك عن مكان إقامتك ويقوم بكتابته دون داعي لأي ورقة من المختار.

  في حال كنت خائفًا لأي سبب من الأسباب، أمنية أو شخصية، أن يتم رفض تجديد إقامتك، أو في حال كنت متخوفًا من إمكانية إعادتك قصرًا إلى سورية، ينصح بالتسجيل في منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبل القيام بتجديد الإقامة، حيث أن التسجيل هناك يمنع الحكومة اللبنانية من إعادتك إلى سورية حتى ولو قررت الحكومة اللبنانية رفض تجديد إقامتك.

إجراءات تجديد الإقامة:

   يقوم الشخص المعني بالحضور شخصيًا إلى مبنى الأمن العام رقم (3)، وهو المبنى المجاور تمامًا للمتحف، وذلك في حين كان الشخص المعني مقيمًا في منطقة بيروت الإدارية، أما في حال كانت إقامة الشخص في خارج منطقة بيروت الإدارية، فيتوجه إلى مركز الأمن العام التابع لإدارته في المنطقة التي يسكن بها، أو إلى مبنى الأمن العام رقم (2) الموجود بجانب العدلية في بيروت

   يُنصح بالوصول في وقت مبكر من النهار، حيث تكون الإجراءات أسرع وأكثر سلاسة، في حين تزداد الزحمة في الساعات المتأخرة من النهار.

    يفتح المركز أبوابه في الثامنة صباحًا، ويستمر بالعمل حتى الثانية بعد الظهر طوال أيام الأسبوع عد الأحد.

       يتسلم الشخص بمجرد وجوده "تصريح زيارة" أزرق اللون يسمح له بالتجول بين مكاتب الأمن العام، وعلى الشخص الاحتفاظ بهذا التصريح معه طوال وقت وجوده في المركز حتى تسليمه على باب الخروج، كما يجب عليه القيام بتوقيعه من الموظف الذي يتسلم منه الأوراق.

       يقوم الشخص بمجرد دخوله المبنى بتسليم هاتفه النقال أو ألة التصوير أو أي جهاز إلكتروني إلى الأمانات هناك، على أن يقوم بإطفاء الأجهزة قبل تسليمها، ويقوم باستلامها قبل خروجه من المبنى.

      يتم تسليم الأوراق في الطابق الثاني من المبنى، إلى أحد الموظفين المتخصصين هناك (هنالك ثلاث موظفين عاملين في الطابق)، حيث يقوم الموظف بتعبئة ورقة خضراء اللون بمعلوماتك، قبل أن يطلب منك توقيعها من مدير الطابق، ومن ثم تقوم بختمها من إدارة الصندوق، التي تحتفظ بجواز سفرك أو هويتك إلى جانب باقي الأوراق، وتترك معك الورقة الخضراء.

     تنتهي المعاملة بهذا الشكل، وتعود بعد أسبوع تمامًا لإستلام جواز سفرك أو هويتك بموجب الورقة الخضراء التي يجب عليك الاحتفاظ بها وعدم إضاعتها.

       هنالك مدخل خاص لاستلام الفيزا إلى جانب المبنى، وليس عليك دخول المبنى مرة أخرى بعد عملية تجديد الفيزا.

ملاحظات:

   التجديد الأول مجاني تمامًا، وليس عليك دفع أيًا مبالغ مالية لأي شخص من أجل الحصول على التجديد، والذي يستمر لمدة ستة شهور.

  التجديد الثاني، والذي تقوم به بعد إنتهاء فترة التجديد الأول، أي بعد مرور عام على وجودك في لبنان، يكُلف 200 دولار أمريكي ويعطيك ستة شهور أيضًا.

 في حال عدم قدرتك على دفع الـ 200 دولار أمريكي للتجديد الثاني، فإن تسجيلك في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يخولك لطلب قيام المنظمة بدفع هذا المبلغ عنك.


  بشكل استثنائي، سمحت إدارة الأمن العام في لبنان بتجديد ثالث، أي بعد مرور 18 شهرًا على وجودك في لبنان، لتكمل الفيزا السنتين، وهو تجديد استثنائي بحكم الأوضاع في سورية، وهذا التجديد الثالث هو مجاني تمامًا.