العمل في ألمانيا

العمل في ألمانيا


 

طريقة البحث عن عمل:

للطلاب الجدد والذين لا يتقنون التعامل مع اللغة ولا يملكون مهارات مميزة تتراوح اجورهم بين 8.1 الى 10 يورو في الساعة الواحدة مع العلم أن أجور العمل الليلي أعلى من أجور العمل خلال اليوم.

بالنسبة للطلاب الأجانب الذين لاتقنون تحدث اللغة الألمانية ولا يملكون مهارات أو شهادات خبرة معدل رواتبهم يتراوح بين 8 إلى 10 يورو في الساعة الواحدة وعادة ماتكون أجور العمل المسائية أعلى من أوقات الدوام الصباحية.

-كل مواطن راتبه أقل من 450 يورو في الشهر يعفى تماماً من الضرائب.

-الضرائب ليست ثابتة تختلف حسب الراتب فكلما زاد الراتب ارتفعت الضرائب بمعدل نسبي محدد.

-الجرائد المحلية التابعة للمقاطعة التي تسكن فيها قد تكون احتمال جيد لتجد عمل من خلال الاعلانات التي تنشر عليها.

- بكل مدينة يوجد شركات توظيفة تسمى (zeitarbeit) اسأل عنها وسجل معلوماتك لديهم وسيتصلوا بك حال توفر عمل مناسب لمهاراتك وسيرتك الذاتية التي سبق وزودتهم بها ولكن هذه الطريقة قد تأخذ وقتاً طويلا وذلك تبعاً لعدد طلبات التوظيف المقدمة في مدينتك.

- ليس خياراً سيئاً أن تسأل في المحال التجارية والمولات والمطاعم عن توفر فرص عمل متاحة.

-أيضاً يمكنك القاء نظرى في مطاعم الجامعات على لوحات الاعلان، فكل مطعم أو مقهى في الجامعة يوجد بداخله مكان مخصص لالصاق اعلانات الوظائف الشاغرة ومعلومات الاتصال بصاحب العمل.

-بالنسبة لطلاب الجامعات القدامى والذين يتحدثون اللغة الالمانية بشكل جيد:

_ حاول ان تستثمر اختصاصك الجامعي وابحث عن الشركات المرتبطة بمجالك وابحث ضمن مواقعها عن فرص عمل.

  • حاول ايجاد فرصة عمل ضمن مجال دراستك في الجامعة وابحث عن الشركات التي توظف خريجي جامعات من اختصاصك و ابحث عنهم على الانترنت وارسل سيرتك الذاتية فهي ذات أهمية كبيرة في ألمانيا.
  • في كل قسم من أقسام الجامعات الألمانية غالباً يتواجد فرصة عمل للطلاب وخريجي الجامعات والروات و فرص العمل ترتبط بشكل مباشر بمكانة الجامعة وتقييمها ونشاطها.

 


 

تختلف ساعات العمل في ألمانيا حسب نوع الاقامة:

-Studium; Sprachkurse _ (الدراسات ومعاهد اللغة):

بهذه الاقامة يحق لك العمل ١٢٠ يوم في السنة او ٢٤٠ نصف يوم في السنة، (أي 1000 ساعة سنوياً) وبعد التخرج يسمح لك بتمديد الإقامة ١٨ شهرا للبحث عن عمل.

-Beschäftigung (العمالة والتوظيف):

بهذه الاقامة يحق لك العمل حصرا في اختصاصك ومجالك وفي شركة محددة،

أي يلزم تعديل الإقامة عند تغيير الشركة.

أهم مواقع البحث عن عمل:

يمكن في هذه المواقع البحث عن عمل مباشرة والتقدم له، أو تنتظر شركات التوظيف لتتصل بك وتعرض عليك العمل:

http://jobboerse.arbeitsagentur.de/

https://www.anerkennung-in-deutschland.de/html/de/

http://www.xing.com/

http://www.gelbeseiten.de/

http://www.monster.de/  

http://www.absolventa.de/

 

 - يستطيع أي طالب في ألمانيا أن يعمل بشكل حر freelancer ولكن يتوجب عليه استخراج رقم ضريبي (Steuernummer) من وزارة المالية وذلك لتسجيل جميع حسابات وفواتير الزبائن وفي نهاية كل عام يتم تقديم كشف ضريبي للحكومة.

-وتعتبر ألمانيا دولة فقيرة بالأطباء فهي تحتاج لحوالي 5000 طبيب لتحقق التوازن وهي بذلك تحاول استقطاب عدد كبير من الطلاب حول العالم للدراسة في جامعاتها ويعتبر دخل الطبيب في ألمانيا عاليا نسبيا وخاصة إذا كان الطبيب جرّاح أيضا.

-مازالت تعاني ألمانيا من الحاجة إلى أطباء وكما ورد في احصائيات ألمانية حكومية أن ألمانيا بحاجة 4600 طبيب لتحقيق توازن في مجتمعها، وهذه أحد أبرز الاسباب التي دفعت بألمانيا للترحيب باللاجئين قبل اتفاقية تركيا و الاتحاد الأوروبي 

-تشتهر ألمانيا بالصناعات الثقيلة من أهمها صناعة السيارات، فهنالك الكثير من أسماء شركات السيارات الشهيرة مقرها الأساسي في ألمانيا مثل BMW , Mercedes , Audi , volkswagen ولهذا السبب تعتبر دراسة هندسة الميكانيك خيار ممتاز وذو دخل عالي.

- على الرغم من ارتفاع معدل الضريبة في ألمانيا الذي قد يصل لأكثر من 45% من دخل الموظف إلا أن الرواتب تبقى جيدة ومتناسبة مع تكاليف المعيشة، فعلى سبيل المثال راتب المهندس الذي لايمتك خبرة عملية يبداً ب 2000 دولار أمريكي بعد اقتطاع الضرائب

 


 قائمة بأكثر المهن طلبا في ألمانيا حسب تقرير BBC:

الهندسة الميكانيكية: تهتم ألمانيا بالدرجة الأولى باستقطاب مختصين بصناعة السيارات والآليات الثقيلة 

الطب البشري: وفقاً للتقارير ألمانيا بحاجة إلى 4600 طبيب، ويتراوح الراتب السنوي بين 55000 إلى 65000 سنوياً وذلك حسب الخبرة والتخصص.

التمريض:في ألمانيا هناك ثلاثة شواغر لكل مختص في التمريض في مجال الشيخوخة، وفقا للحكومة.

المهندسين المدنيين:لا يقل راتب المهندس المدني ذو خبرة جيدة عن 45000 دولار أمريكي سنوياً.

المهندسين العاملين في مجال الكهرباء.

المبرمجين والمطورين في مجال تقنية المعلومات .