تأشيرة شنغن

تأشيرة شنغن:

في عام 2003 بدأت الممثليات الألمانية في الخارج بمنح تأشيرات دخول قصيرة أطلق عليها اسم "تأشيرة شنغن"

وتمكن هذه التأشيرة حامليها من الدخول الى أراضي كافة الدول الموقعة على اتفاقية شنغن (نسبة الى منطقة في لكسمبورغ) هي:

السويد، النمسا، استونيا، بلجيكا، سويسرا، البرتغال، النرويج، الدنمارك، اسبانيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، أيسلندا، مالطا، هولندا، بولندا، التشيك، سلوفاكيا، ألمانيا، سلوفينيا

_يتم إصدار فيزا الشنغن لفترة قصيرة كحد أقصى 3 أشهر كل نصف سنة.

_يمكن للشخص الواحد الحصول على 3 أشهر كل 6 أشهر.

_ يمكن السفر بفيزا الشنغن إلى كل دول الشنغن.

_ لا يمكن تمديدها بعد 3 أشهر إلا في حالات استثنائية.

_تمدد هذه الفيزا فقط إذا كان الشخص بحاجة إلى علاج طبي عاجل، أو في حالة الطالب الباحث عن قبول دراسي.

_نظام تأشيرة الشنغن ينص على استخراج الفيزا من الدولة التي تريد أن تقيم فيها أطول وقد تتعرض لمشاكل كثيرة في حال تجهيز حجوزات وهمية لأول بلد ستدخل منه وبخاصة هولندا وألمانيا.

_وفي حال لم تقرر أي دولة سوف تقضي بها الوقت الأكبر، تستطيع في هذه الحالة أن تقدم طلب التأشيرة في سفارة أول دولة تنوي المرور بها خلال سفرك في دول شنغن.

كيف يمكن التقدم للحصول على تأشيرة شنغن:

_التقدم شخصياً ضروري للبالغين وللذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة.

_الموعد عن طريق البريد الالكتروني او الموقع الرسمي للسفارة: http://www.schengenvisa.cc

الأوراق الثبوتية:

_استمارة طلب تأشيرة معبأة باللغة الإنكليزية وتوقيع صاحب الطلب عليها.

_إرفاق صورتين حديثتين بخلفية بيضاء.

_جواز سفر صالح لمدة 3 أشهر من بعد التاريخ المعتمد لمغادرة دول الشنغن.

_نسخة عن تذكرة الطيران متضمنة رحلة العودة وحجز الفندق.

_وجود حجز فندقي أمر ضروري مع العلم أن السفارات حاليا تقوم بالاتصال هاتفياً أوعن طريق الإيميل إلى الفنادق للتأكد من الحجز، لذلك لابد من تقديم حجز فعلي للسفارة وليس وهمي.

_إثبات وجود تأمين صحي يغطي كامل فترة الإقامة في دول الشنغن ويجب أن يكون ساري المفعول في جميع دول الشنغن ويغطي جميع المصاريف والنفقات ويتوجب وجود حد أدنى لتغطية النفقات وهو 30000 يورو.

_تقديم رسالة دعوى في حال كانت الاستضافة لدى مضيف وذلك بإرفاق الاسم الكامل والعنوان وترفق معها نسخة عن الصفحة الرئيسية لجواز سفر المضيف ويتوجب إثبات وجود مصدر مالي كافي لتغطية كافة التكاليف المعيشية خلال فترة الرحلة.

_ورقة ثبوتية عن الوضع المالي وحساب بنكي وفي حال عدم توفر الرصيد المالي أو حساب بنكي يجب أن يوقع أحد الأقارب أو الأصدقاء على ورقة كفالة ودعم مادي ومعنوي.

ماهي رسوم فيزا شنغن:

_قيمة الرسوم للشخص البالغ تبلغ 60 يورو للشخص الواحد أما قيمة الرسوم للأطفال من 6 إلى 12 سنة فهي 35 يورو للشخص الواحد ولا يتم فرض أي رسوم على الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 6 سنوات.

 

ملاحظة للسوريين:

انتشرت في الفترة الأخيرة طريقة لوصول الاشخاص الى الاتحاد الأوربي عن طريق تأشيرة مؤتمرات أو ورشات عمل وتكون التأشيرة لمدة أسبوع تقريبا وبمجرد وصول الشخص يستطيع التقديم على اللجوء.