استقدام اللاجئين الى الدنمارك ضمن برنامج المفوضية لاعادة التوطين

 

استقدام الاجئين الى الدنمارك ضمن برنامج المفوضية لاعادة التوطين الانساني:


يمكن للاجئين مقيمن خارج الدنمارك ان تستقدمهم السلطات الدنماركية وتحضرهم الى بلادها وتوطنهم وتعطيهم حق الاقامة تحت مسمى لاجئين الحصة Quata Refugees
ويتم ذلك بعد تسجيل اللاجئين أنفسهم ببرامج اعادة التوطين في مفوضية الامم المتحدة
UNHCR  في البلاد المقيمين فيها خارج بلادهم الأم  او اي منظمة دولية مماثلة ومعترف عليها وذلك عملا بقانون الاجانب الدنماركي المادة 8
فمنذ سنة 1978 خصصت الحكومة والبرلمان الدنماركي مبلغ ثابت من الميزانية الوطنية كل عام لحصتها من اللاجئين ضمن برنامج التوطين وكان عدد حصة الدنمارك من اللاجئين قليلا ومتفاوتا الى العام 1989 تم تثبيت الحصة الى 500 محل سنوي توفرها الحكومة لاستقدام اللاجئين من الخارج.
لكن بعد شهر أيار 2005 وبعد ان زادت نسبة اللاجئين في العالم وبلذات بعد الازمة العراقية فقامت الدنمارك بجعل حصتها أكثر مرونة وممكن ان تزداد أكثر من 500محل حسب حاجة المفوضية وطلبها.
ان إعادة التوطين يتم حصرا عن طريق التسجيل ببرنامج المفوضية UNHCR ولا يمكن لأي شخص ان يقدم لك هذا الطلب من الدنمارك كأقارب لك يعيشون في الدنمارك أو غيرهم يودون استحضارك.

الفئات رئيسية الثلاث التي تشملهم حصة اللاجئين:

  1. الفئة الأولى: السكان الأصليين للبلاد من المناطق الجغرافية المعتمدة انها مناطق متوترة: مثلا: بأعتبار سوريا دولة متوترة بكل الاعترافات الدولية فيتم أختيار السوريين فقط من سوريا وليس  من ساكنيها من غير الجنسيات كالفلسطينيين السوريين.
  2. الفئة الثانية: السكان الذين في حالة حرجة وبحاجة الى علاج فوري
  3.  الفئة الثالثة: الحالات الطارئة من فئة السكان الذين يتعرضون للاضظهاد والمخاطر في البلدان التي لجؤو اليها ومقيمين فيها حاليا او المهددين بأرجاعهم الى بلادهم التي هربو منها خوفا من الاضظهاد.

إن الغالبية العظمى المختارة من اللاجئين تندرج تحت الفئة الأولى. وسيتم اختيار عدد صغيرفقط من اللاجئين من الفئتين الأخرى. بناء على توصية من دائرة الهجرة،
ويقوم وزير العدل بإتخاذ القرار النهائي بشأن كيفية تقسيم مواضع الـ 500 محل من بين الفئات الثلاث للاجئين.

معايير الإختيار:

يتم اختيار حصة اللاجئين من المسجلين ببرنامج المفوضية بشكل فردي اي كل حالة على حدا.

  • في كل حالة تقيم دائرة الهجرة الشخص المعني مااذا كان قد دخل الدنمارك من قبل كطالب لجوء او قد تم منحه تصريح اقامة في الدنمارك. هذا يعني ان الاشخاص الذين كان من الممكن منحهم حق لجوء او حماية وغيرها (بما في ذلك الأشخاص الذين قد منحوا تصريح الإقامة الإنساني إذا كانوا قد دخلوا الدنمارك كطالبي لجوء) او كان لهم تواجد سابق في الدنمارك يمكن إعادة توطينهم في الدنمارك.
  • ان دائرة الهجرة ترى أيضا ان فرص مقدمي طلب التوطين في الدنمارك والحصول على تصريح الإقامة تزيد بناءا على المهارات اللغوية والخلفية التعليمية والخبرة في العمل والوضع العائلي والعمر والحافز الذي لديه للاندماج بالمجتمع وهذه العوامل الآنفة الذكر تزكي طالب اللجوء أكثر من الحالات الطارئة أو الحالات التي تشمل أشخاصا مصابين بأمراض خطيرة التي من الممكن أحيانا تجاهلها.
  • يجب على مقدم الطلب أيضا الموافقة على إجراء فحص طبي تقوم بها المنظمة الدولية للهجرة (IOM).
  • وأخيرا، يجب على مقدم الطلب التوقيع على إعلان قبول شروط إعادة التوطين في الدنمارك، بما في ذلك أهمية العمل وتعلم اللغة الدنماركية

اللاجئين المختارين للمقابلات:

تقوم المفوضية برفع ملفات اللاجئين الذين تم أختيارهم في بحر العام ضمن حصة الدنمارك للتوطين الى الوفد الدنماركي المؤلف بشكل أساسي من أعضاء دائرة الهجرة الدنماركية وبحضور باهت لممثلي البلديات الدنماركية و موظفين في منظمة مساعدة اللاجئين الدنماركية DRC الذين يقومون مجتمعين بأجراء مقابلات مع المختارين وتحديد من بينهم اللاجئين الذين يتوجب على الدنمارك اعادة توطينهم ومنحهم حق الاقامة فيما بعد.

 

اللاجئين المختارين والموصى بهم بكتاب خطي (dossier cases)

خلال السنة، يمكن للمفوضية رفع الحالات المستعجلة أو الحالات التي تشمل أشخاصا مصابين بأمراض خطيرة بكتاب خطي يسمى (ملف الحالات) او (dossier cases) ويتم ذلك دائما من خلال قسم التوطين في المفوضية في مقرها الرئيسي بجنيف التي تقوم بتولي ارسال ملف القضية إلى دائرة الهجرة الدنماركية التي تمتلك القرار النهائي.

مبادرة الإندماج الخاصة:

عند اختيار طالب اللجوء بشكل مبدأي اعتمادا على حالته ضمن حصة الدنمارك في التوطين سيحصل على  إعلان قبول شروط إعادة التوطين في دنمارك ويتضمن الحقوق والإلتزامات في دنمارك. الغرض من هذا الإجراء وضع اللاجئ بشكل واقعي في صورة المعيشة في الدنمارك.
وعليه يتم طالب اللجوء التوقيع على هذا الإعلان على أنه تم تبليغه وإعلامه بشروط اعادة التوطين في دنمارك وهو موافق على التقيد بجميع القوانين والشروط عند  انتقاله للعيش في الدنمارك.
سيتلقى المختارين في حصة الدنمارك لاعادة التوطين في بلدهم القاطنين فيه كورسات تحضيرية تسمى     
pre-departure course وهي دورات تهيئة بسيطة تعد مقدمة عن اللغة الدنماركية والمجتمع الدنماركي وتهدف إلى تحقيق انتقال سلس قدر الإمكان للعيش في الدنمارك ويساهم بأعطاء هذه الدورات موظفي البلديات الدنماركية وموضفي منظمة مساعدة اللاجئين الدنماركية DRC.

تصريح الاقامة للاجئين المستقدمين الى الدنمارك:
في البداية، يتلقى اللاجئين حال وصولهم على تصريح إقامة لمدة ستة أشهر يتم تمديد تصريح الإقامة لمدة تصل إلى خمس سنوات من تاريخ الدخول. وبعد هذه الفترة، يمكن للاجئين طلب تمديد التصريح، في حال لا تزال تتوفر فيه الشروط للحصول على حق الإقامة في الدنمارك.