شروط اللجوء في الدنمارك

شروط اللجوء في الدنمارك:


من أجل الحصول على اللجوء في دنمارك،
يجب على مقدم الطلب استيفاء الشروط الواردة في
اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين United Nations Refugee Convention  

او ان يحقق شروط تأمين الحماية  كما هو محدد في المادة 7 من قانون الأجانب الدنماركي Danish Aliens Act


ووفقا لاتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، فإن اللاجئ هو شخص تواجد خارج بلده الأصلي، بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب عرقه أو دينه أو جنسيته أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة، أو الرأي السياسي.

بالإضافة إلى ذلك، الدنمارك تمنح الحماية في الحالات التي تكون فيها  ملزمة كدولة أن تفعل ذلك من أجل الامتثال للإتفاقيات الدولية التي صادقت عليها,
على سبيل المثال: يتم منح تصاريح الإقامة لطالبي اللجوء الذين يواجهون خطورة عقوبة الإعدام والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية أو المهينة أو العقاب، في حال لو عادوا إلى بلدهم الأصلي.
هذه هي شروط قبول اللجوء في الدنمارك بشكل عام

أما فيما يخص اخواننا السوريين:

فقد صرحت السلطات الدنمارك مؤخرا عن نيتها لتسهيل أمور اللجوء للسوريين القادمين الى الدنمارك لكن هذا لايعني انها ستسلك نهج السويد والنروج في اعطاء كل سوري وطأ أرضها حق الإقامة الدائمة.
حيث أفصحت مفوضية اللجوء الدنماركية انها ستتعامل مع قضايا لجوء السوريين بشكل فردي وكل حالة على حدا أي ان النزاع المسلح في سوريا بشكل عام لايعتبر دافعا لمنح كل سوري تواجد في الدنمارك بعد الاحداث حق الاقامة.
وان حق الاقامة يمنح للسوريين الذين جاءوا من مناطق الاشتباكات والمناطق الحامية والمتضررة والمناطق المستهدفة في سورية.
علما ان  نسبة قبول لجوء السوريين في الدنمارك هي 90% من المتقدمين اما الـ 10% المتبقية ممن رفضت طلبات لجوئهم فلا يرحلون الى سوريا بشكل قسري بسبب الاوضاع السيئة.