الوصول والتسليم

 

الوصول والتسليم:

بداية ان كل مهاجر يدخل الى الدنمارك بطريقة غير شرعية ويقدم على لجوء في أرضها
تعامله الحكومة الدنماركية تحت بند  
spontan asylansøger وهو spontaneous asylum seeker
أي  طالب اللجوء بشكل طوعي.
عند وصولك الى الدنمارك ينبغي ان تسلم نفسك بأقصى سرعة ممكنة اما بالتوجه الى أقرب مركز شرطة او الى مركز ساندهولم لاستقبال اللاجئين شمال كوبنهاغن  وهو المركز الاول الذي عليك التوجه اليه والذي يدار من قبل الصليب الأحمر الدنمركي
او عن طريق
تقديم طلب خطي إلى دائرة الهجرة أو الشرطة، إما شخصيا أو بمساعدة محام أو ممثل آخر ولا يوجد أي صيغة رسمية للطلب الخطي ولكن يجب أن يذكر فيه هوية مقدم الطلب والإقامة الحالية بشكل واضح.
بعد عملية التسليم يقوم كل من قسم خدمات الاجانبNational Aliens Division  والشرطة Politi مبدأيا بتولي مسؤولية التحقيق بملفك والتنسيق فيما بينهما لمعالجة طلب لجوءك حيث تتواجد مكاتبهما في قسم استقبال اللاجئين ((Sandholm 

الشرطة politi :


مهمة الشرطة  هي تسجيل رغبتك في طلب اللجوء في دنمارك والتأكد من هويتك وجنسيتك وطريق سفرك.
عند وصولك الى مركز الشركة عليك ان تسلم كل مالديك من وثائق شخصية ورسمية والتي تثبت هويتك كجواز سفر, هوية, شهادة ميلاد, دفتر العائلة, رخصة قيادة,  اوراق عسكرية, اوراق مدرسية او أي وثائق اخرى تثبت هويتك
ثم تقوم الشرطة بتفتيشك بعد الطلب منك التوقيع على بيان يعطي الشرطة تصريح الموافقة على تفتيشك وتفتيش امتعتك لكن يجب ان تعلم ووفق معايير محددة من القانون الدنماركي ان الشرطة تستطيع تفتيشك على الرغم من عدم اعطائك الموافقة بذلك.
ممكن للشرطة ان تحتفظ بأوراقك لفترة مؤقتة للتأكد من هويتك.
تقوم بعدها الشرطة بتصويرك واخذ بصمة اصابعك.

الصورة:
يتم التقاطها لك وتسجيلها في سجلات الشرطة  لمقارنة الصورة مع صور تم تسجيلها بملف الجرائم في الدنمارك او مقارنتها ومعلوماتك الشخصية مع المعلومات التي تتلقاها الشرطة في اطار بحث دولي عن شخص ما.

كما وتستخدم صورتك والمعلومات التي ادليت بها في اطار اخراج بطاقة لاجئ دنماركية  تعد بمثابة هوية شخصية تعطيك الحق في البقاء في الدنمارك بشكل قانوني كطالب لجوء في فترة معالجة طلبك لكن لاتعطيك الحق في العمل واي محاولة منك لمزاولة العمل بطريقة غير شرعية او بما يسمى بالعمل في الأسود في فترة الانتظار ستعرض نفسك الى عركسة لجوءك او الى الغاءه

البصمة:

بصمة الاصابع تؤخذ منك اذا كان عمرك أكثر من 14 سنة وتسجل في قاعدة بيانات خاصة ببصمات الاصابع في الدنمارك بالاضافة لمعلوماتك الشخصية وتاريخ بصمتك.
تستخدم الشرطة بصمات الاصابع لتقارنها مع السجل الجنائي الدنماركي او مقارنتها ومعلوماتك الشخصية مع المعلومات التي تتلقاها الشرطة في اطار بحث دولي عن شخص ما.
كما وتقوم السلطات الدنماركية بجمع بصمات اصابعك وتاريخها ومعلومات عنها و زمان ومكان تقديم طلب لجوءك في دنمارك او تاريخ القاء القبض عليك من قبل الشرطة بالاضافة ماهو جنسك ورقم الهوية الشخصية وتاريخ اعطاء البيانات الى الوحدة المركزية  كل ذلك وارسالهم الى قاعدة بيانات الاصابع الاوروبية المشتركة
 يوروداك
Eurodac system لمقارنة بصمات اصابعك مع بصمات الاصابع المسجلة في البلدان الاوروبية الاخرى المشمولة باتفاقية دبلن التي تقر على ان الدولة التي يحق لها معالجة طلبك هي اول دولة بصمت بها وبغضون يوم واحد فقط يتم اخبار السلطات الدنماركية من قبل الاتحاد الاوروبية عن النتيجة.
في حال وجود بصمة سابقة لك قبل وصولك في الدنمارك في دول اتفاقية دبلن سيتم ارجاعك الى تلك الدولة لكي تعالج طلبك.
هذا وتستطيع أي دولة اوروبية اخرى غير الدنمارك ان تقوم بمعالجة طلبك وذلك اذا كانت تلك الدولة اصدرت لك تاشيرة دخول او فيزة الى اراضيها او كانت اول دولة  اوروبية دخلت اليها.

بعد أخذ الصورة والبصمة تقوم الشرطة باستجوابك لكن يحصل في بعض الاحيان نتيجة ضغط اللاجئين او عدم توفر مترجم يتكلم لغتك الام عندها يتم اعلامك بزمان ومكان الاستجواب وعليك الحضور في الوقت المناسب.


الاستجواب في مركز الشرطة:



يجب ان تكون حاضرا في مقابلة الاستجواب بالتاريخ والوقت المحددين وتبدأ مقابلة الاستجواب بحضور مترجم فوري خاضع لواجب كتم الاسرار.
اما اذا كنت تحت سن ال 18 فبالاضافة الى المترجم فسيكون موجود مستشار معين من قبل الصليب الأحمر الدنماركي من أجل مساعدتك عند الاستجواب.
قبل بدء الاستجواب يجب ان تتأكد انك سلمت كل الاوراق الشخصية والثبوتية والداعمة لقضيتك لانك في حال تأخرت بتقديمها فلن يكون لها أي تأثير الا في حال استجدت اوراق اخرى فيجب تسليمها حال استجدادها لدعم قضيتك.
الاستجواب في قسم الشرطة يتمحور بشكل اساسي حول اثبات هويتك وجنسيتك وطريق وصولك الى الدنمارك ويجب إلتزام المصداقية لان هذا يسرع من معالجة ملفك ويساعد في دعمه عند تحوله من قسم الشرطة الى مديرية خدمة الاجانب التي تعطي القرار النهائي في لجوءك وفي حال عدم تعاونك فسيرفع بك تقرير بذلك الى مديرية الاجانب الأمر الذي يعركس ويعرقل سير طلب لجوءك
اما في حال ادلائك بمعلومات كاذبة وتم كشفك بعد حصولك على الاقامة الدائمة ولو بعد حين فتسحب الاقامة منك على الفور وتسفر خارج البلد
هذا بالاضافة الى ان هنالك اسئلة تتخلل مقابلة الاستجواب تتعلق بعائلتك واقاربك وذلك لدعم ملف لم الشمل في حال لو وجدوا وهنالك اسئلة ايضا عن وضعك الاقتصادي ومصادر مواردك المالية.
بعد انتهاء المقابلة يجب عليك ان تصدق على المعلومات التي ادليتها وتسترعي الانتباه والدقة.
وعليك الاطمئنان بإدلائك بكافة المعلومات الصحيحة لان السلطات الدنماركية لاتتبادل المعلومات وتتقصى وتتحرى عنك من خلال التواصل مع سلطات وطنك او المنطقة التي ذكرت انك تخشى التعرض للاضطهاد فيها وانما تتواصل مع منظمات ومصادر في وطنك تم الموافقة عليها من خلال وزارة الخارجية الدنماركية وهذه المنظمات ملزمة بالسرية  ولا يوجد أي تواصل لها مع سلطات بلدك.

مراكز ايواء اللاجئين:

بعد انتهاء الاستجواب في مركز الشرطة  يتم فرزك من قبل الصليب الاحمر الدنماركي  الى مراكز ايواء اللاجئين المنتشر في دنمارك والمسؤول عن معظمها الصليب الاحمر  والفرز يتم بناءا على الأماكن المتوفرة ليس بناءا على رغبة اللاجئ.
اما اذا كنت دون سن الثامنة عشر وأتيت الى الدنمارك بمفردك دون أهلك او معيل لك فستفرز الى مركز لجوء خاص بالاحداث والشباب دون سن الـ18 وسيعين لك مستشار شخصي من اجل مساندتك من اجل معالجة طلب لجوءك وسوف يكون موجود بكل مقابلات اللجوء التي تستدعيك السلطات اليها.
ان مديرية خدمات الاجانب تقوم بالتكفل بدفع تكاليف اقامتك من نقود وطعام و توفير الرعاية صحية والتدابير الاجتماعية الضرورية وتوفير التعليم الالزامي للاطفال الذين يتراوح اعمارهم بين 7-16 عاما.
وتوفير المال كبدل مواصلات من اجل التنقل من والى المقابلات مع السلطات او الفحوص الطبية في المستشفيات وتنقلات الاطفال الى المدارس.
اما بالنسبة الى الحقوق والواجبات المترتبة عليك فهي القيام بالخدمات الاجتماعية على سبيل المثال ترتيب وتنظيف المناطق المشتركة والغرفة الخاصة بك والحفاظ على النظافة العامة.