لمحة عن اللجوء في النمسا

 

اللجوء إلى النمسا: 

يوجد طريقتين للتقدم بطلب اللجوء:

في المطار (وقت الوصول).

بعد دخولك إلى البلد وقبل إنهاء فترة الفيزا الممنوحة، وسوف يوجه لك سؤال في التحقيق، لماذا لم تقدم الطلب فور وصولك للأراضي النمساوية.


1-طلب اللجوء من المطار: 

 سوف تنتظر في مكان مخصص في المطار (المدة من 3 أيام إلى أسبوع كأقصى حد) سوف تخضع لتحقيق سريع من قبل شرطة المطار، عن سبب قدومك للنمسا ولماذا تريد طلب اللجوء في النمسا، وتكون مدة التحقيق قصيرة جدا، بعد ذلك سيتم إعطائك بطاقة شخصية لونها أخضر (وهذا لا يعني قبول طلبك) وبعد ذلك سيأخذ منك جواز السفر ستعطى إيصال بذلك.

وبعدها يتم ارسالك إلى معسكر طالبي اللجوء (الكامب). إذا كنت فرد واحد سوف تجلس في عنبر مع مجموعة اخرى من طالبي اللجوء.

أما إذا كان معك أسرتك، فسوف يوفرون لكم حجرة مناسبة. 

2-طلب اللجوء بعد دخولك إلى النمسا (قبل انتهاء الفيزا التي دخلت بها) : 

يمكنك أن تسلم نفسك إلى أقرب مركز شرطة وتخبرهم بأنك تود اللجوء، أو بإمكانك الذهاب بشكل مباشر إلى مخيم طالبي اللجوء، وسيتم  إجراء تحقيق سريع معك من قبل الشرطة بحضور مترجم.

وبعد ذلك سيتم إعطائك بطاقة خضراء اللون لكنها لاتعني قبول طلبك. 

ملاحظات هامة:

من الأمور المهمة أن تخبر السلطات النمساوية أنك وصلت إلى النمسا من دولة ثانية ضمن الاتحاد الأوروبي حيث أنه في حال وجود بعض الثبوتيات معك تثبت قدومك من دولة أوروبية أخرى كتذاكر الطيران وغيرها فهذه الحالة تكون كافية لرفض طلب لجوئك بشكل قطعي وسيتم ترحيلك إلى الدولة الأوروبية التي مررت بها قبل النمسا.

وذلك الأمر ينطبق في حال كان لك بصمة في دولة أوروبية أخرى حيث أن الأمر سوف يكتشف ويتم ترحيلك بشكل فوري.

الدولة التي لا يتم ترحيلك إليها مرة أخرى، هي اليونان، حيث يرى الاتحاد الأوروبي إنها لا تراعي حقوق طالبي اللجوء، ففي حالة حصولك على فيزا لليونان وذهبت إلى بعدها الى النمسا لطلب اللجوء، فلن يتم ترحيلك إلى اليونان وسوف يتم مراجعة طلب اللجوء الذي تقدمت به.

من الدول التي لا يتم ترحيلك لها في حال مرورك بها هي اليونان حيث أن الاتحاد الأوروبي يعتبرها من الدول التي لا تصون حقوق اللاجئين بشكل جيد وبمعنى آخر في حال سافرت لليونان وبعدها إلى النمسا يمكن أن تقوم بطلب اللجوء ولم يتم ترحيلك أو رفض طلب اللجوء لسبب مرورك باليونان.

إن لم يثبت مرورك بدول أوروبية قبل قدومك إلى النمسا فسوف تخضع لعدة مقابلات طويلة لمعرفة سبب اختيارك النمسا للجوء، ومن الممكن أن تحضر معك شخص إلى المقابلات وأغلب اللاجئين يقوموا بإحضار مندوب من أحد المنظمات النمساوية التي تقوم برعاية وتقديم الاستشارات

للاجئين.